مكتب شكاوى المرأة
 

عمان -نفذت اللجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة ورشة عمل بعنوان " الاستجابة للاحتياجات النوع الاجتماعي في البيئة المدرسية" و تم افتتاح الورشة نيابة عن معالي وزير التربية و التعليم د. عزمي محافظة، عطوفة الامين العام للشؤون التعليمية الاستاذ محمد العكور و عطوفة الامينة العامة للجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة د. سلمى النمس و مدير البرامج في مشروع البرنامج الاقليمي للحماية و التنمية السيد فاينشينزو. 
استهدفت هذه الورشة التي قدمها المدرب الدولي الاستاذ سهيل ابو السميد عدداً من مدراء الادارات في وزارة التربية، و مداراء مديريات التربية في اقليم الوسط، و عدد من المشرفيين التربويين. حيث تم استعراض الخطوط العريضة و المفاهيم الاساسية المتداولة فيما يتعلق بالنوع الاجتماعي و اثرها على التنشئة الصحية، وتم عرض عدد من الاحصائيات المتعلقة في تصنيف النوع الاجتماعي العالمي، حيث يحتل الاردن المركز 135 من 144 دولة في هذا التصنيف.
و تعتبر هذه الورشة ضمن انشطة المشروع المقدم من البرنامج الاقليمي للحماية و التنمية، حيث تم عرض نتائج النشاط الاستطلاعي التي اجريت على عدد من طلاب احدى المدارس حيث تم التركيز فيه على مواضيع التصدي للذكورية المؤذية و اشراك الاولاد بمحاربة العنف المبني على النوع الاجتماعي.
كما تم مناقشة عدد من الامور و المواضيع التي تم عرضها في هذه الورشة، فيما يتعلق بمواضيع دمج النوع الاجتماعي في المدارس كما تم عرض تجارب المشاركين و المشاركات في هذا المجال، و في نهاية ورشة العمل تم الخروج بأهمية العمل على خطة واضحة لادماج النوع الاجتماعي في منظومة التربية و التعليم تشمل جميع المستويات في وزارة التربية و التعليم.